الثلاثاء، 15 مايو 2012

ملف النكبة | التطور التاريخي للنكبة الفلسطينية

1882

في 5 أغسطس 1882 تأسست أول مستعمرة يهودية فى يافا، مكونة من 12 مهاجرا ومهاجرة من رومانيا، سميت "ريشون لتسيون"، لتكون نواة الهجرة الجماعية المنظمة إلى فلسطين بتمويل من جمعية أحباء صهيون، إضافة إلى دعم البارون الفرنسى إدموند دى روتشيلد، الذى ينتمى إلى عائلة كبيرة من المصرفيين ورجال الأعمال، وتولى الإشراف والإنفاق على المستعمرات اليهودية فى فلسطين، ليصل عدد اليهود فى هذا العام إلى 24 ألف نسمة تقريبا، على الرغم من قيام الخلافة العثمانية، التى كانت فلسطين تابعة لها، بإصدار قانون للحد من الهجرة اليهودية إلى الأراضى الفلسطينية، لكنها تنازلت عن تنفيذه تحت ضغوط من بريطانيا وفرنسا.

1897

فى29 أغسطس 1897 عقد أول مؤتمر صهيونى فى بازل بسويسرا برئاسة تيودور هرتزل مؤسس الحركة الصهيونية حضره 204 من اليهود يمثلون 15 دولة.

اتخذ المؤتمر قرارا أساسيا هو "إن غاية الصهيونية هي خلق وطن للشعب اليهودي في فلسطين يضمنه القانون العام"، وحدد الطرق التى سيقوم من خلالها بذلك، وهى تعزيز الاستيطان فى فلسطين باليهود، مزارعين، وحرفيين، ومهنيين، وتقوية الشعور اليهودي القومي والضمير القومي، وتوحيد اليهود بإنشاء المؤسسات المحلية والعامة الملائمة، وفقا للقوانين السارية في كل بلد، واتخاذ الخطوات اللازمة للحصول على موافقة الحكومات لتحقيق هدف الصهيونية.

أثمر هذا المؤتمر عن تأسيس "المنظمة العالمية للصهوينية"، وانتخب هرتزل رئيسا لها، وتم إقرار النظام الداخلي للمنظمة وهيكلها التنظيمي وشروط العضوية، فمنح حق العضوية لكل يهودي في العالم يلتزم ببرنامج "بازل"، ويدفع اشتراكا سنويا يسمى "شيكل"، وهو وحدة العملة التي كان يتداولها العبرانيون القدامي، كما أقر المؤتمر شكل العلم الصهيوني "نجمة داود" ونشيدا قوميا.

لاقى هذا المشروع الصهيوني غضبا شعبيا عم أرجاء فلسطين، ورفضا قاطعا من كل الشخصيات السياسية آنذاك، كان من بينهم مفتي القدس أمين الحسينى وعز الدين قسام، وزعماء سياسيون ورموز دينية وعسكريون آخرون، وكانت هذه بدايات نشوء المقاومة الشعبية في فلسطين. ويرد السلطان العثماني عبد الحميد الثانى على انعقاد المؤتمر بإيفاد أفراد من هيئة العاملين فى قصره للإشراف شخصيا على حكم ولاية القدس.

1917

تبنت إنجلترا منذ بداية القرن العشرين مهمة خلق كيان يهودى فى فلسطين، معتقدة أنه سيظل تحت رعايتها وبحاجة لها، وتستخدمه كملهاة للعرب تورثهم الهم وتعرقل وحدتهم، وتوجت ذلك فى 2 نوفمبر 1917 في ما عرف بوعد من لا يملك لمن لا يستحق أو بوعد "بلفور"، بناء على الرسالة التى أرسلها وزير خارجية بريطانيا فى ذلك الوقت آرثر جيمس بلفور إلى البارون ليونيل وولتر دى روتشيلد، مشيرا إلى تأييد الحكومة البرطانية لتأسيس وطن قومى لليهود.

ونصت رسالة بلفور على "إن حكومة صاحب الجلالة ترى بعين العطف تأسيس وطن قومى للشعب اليهودى فى فلسطين، وستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية، على أن يُفهَم جليا أنه لن يؤتى بعمل من شأنه أن ينتقص من الحقوق المدنية والدينية للطوائف غير اليهودية الموجودة فى فلسطين، أو الحقوق والوضع السياسى التى يتمتع بها اليهود فى أى بلد آخر".

وكان هذا الوعد ردا لمساعدة اللوبى الصهيونى لبريطانيا فى الحرب العالمية الأولى بالضغط على الولايات المتحدة الأمريكية لدخول الحرب فى أبريل 1917 إلى جانب المملكة العظمى ضد التحالف الألمانى.

1920

فى هذا العام حدثت أول ثورة ضد الانتداب البريطانى فى فلسطين على أثر وعد بلفور، بدأت باجتماع عدد من ممثلى جمعيات إسلامية ومسيحية من مدن فلسطينية عدة معلنة رفضها الهجرة الصهيونية لفلسطين، وفصل سوريا عن فلسطين، لما له من ضرر اقتصادى وعمرانى وقومى، مضيفة أن الأرض "تكفى أهلها الذين هم فى ازدياد مستمر وأن الهجرة ستسبب الشغب والثورة المستمرة".

وفى 27 فبراير 1920 خرج أكثر من 40 ألف مواطن طافوا مدينة القدس، ووزعوا احتجاجات على قناصل الدول الأجنبية، التى انتهت باجتماع حاكم البلاد الأجنبى مع روؤساء الطوائف، أقر خلاله تنفيذه لوعد بلفور دون المساس بأهل الأرض الحاليون ولا تنتزع منهم أملاكهم، ودون منح امتيازات اقتصادية لجماعات إذا كان منحها ضررا لغيرهم، فى ظل سيطرة بريطانية دون السماح لأقلية بالسيطرة فى أى حال من الأحوال.

وفى 4 أبريل 1920 كان أول صدام بين العرب واليهود فى القدس فى موسم النبى موسى، الذى يعد احتفالا كبيرا تجتمع فيه وفود من مدن فلسطين المختلفة، وتحولت بفعل المد القومى إلى تظاهرة كبيرة نتج عنها احتكاكات باليهود، بخاصة بعد محاولة إنزال العلم الفلسطينى على يد مستوطن يهودى، ما أسفر فى النهاية عن استشاد أربعة فلسطينيين، وقتل خمسة يهود، وجرح العشرات من الطرفين.

انتهى الوضع بأن أوكل مؤتمر السلام الأعلى في اجتماعه فى سان ريمو انتداب فلسطين إلى بريطانيا رسميا فى 25 أبريل 1920.

1929

فى هذا العام حدث أول صدام بين العرب واليهود حول أحقية حائط المبكى، في ما عرف بـ"ثورة البراق"، وكان العرب يملكون صكوكا تاريخية تثبت أحقيتهم بذلك. وفى 14 أغسطس 1929 عشية صوم اليهود فى ذكرى خراب الهيكل، خرج عدد من اليهود فى تظاهرة فى تل أبيب هاتفين "الحائط حائطنا، والعار لكيت ورش"، وهو الحاكم البريطانى المنتدب فى ذلك الوقت، وفى اليوم التالى خرجت تظاهرة كبيرة لجما عة "بيتار" اليمينية طافت القدس بهتاف "الحائط لنا"، ونشيد الحركة الصهيونية، على أثرها خرج الفلسطينيون فى اليوم التالى فى مسيرة حاشدة من المسجد الأقصى، ونتيجة لذلك اشتد التوتر فى القدس واندلعت عدة اشتباكات سرت فى كل أرجاء فلسطين معبرة عن غضب العرب أسفر عنها مقتل 133 يهوديا وأصابة 339 بجروح، واستشهاد 116 فلسطينيا و232 جريحا معظمها بأيدى جنود بريطانيين.

نتيجة لتلك الأحداث، تم الاحتكام لعصبة الأمم، وشكلت لجنة "شو" فى 1930، والتى أقرت أن للمسلمين وحدهم تعود ملكية الحائط الغربى باعتباره جزءا لا يتجزأ من مساحة الحرم الشريف، كما تعود للمسلمين ملكية الرصيف الكائن أمام الحائط وأمام المحلة المعروفة بحارة المغاربة المقابلة للحائط.

1936

فى هذا العام انطلقت الثورة العربية الكبرى التى تعد من أطول الثورات التى شهدتها فلسطين منذ بداية الانتداب البريطانى، وشملت كل أرجاء البلاد ما بين عامى 1936و1939، وبدأت فى 20 أبريل 1936 بإعلان الإضراب العام الذى استمر ستة أشهر متواصلة، وتشكلت خلاله اللجنة العربية العليا من روؤساء الأحزاب الفلسطينية التى قادت الثورة.

بدأت الثورة بقيام العرب بمظاهرات احتجاج رفعت فيها بعض الشعارات كمطالبة سلطة الاحتلال بإيقاف الهجرة الصهيونية فورا، وحظر نقل ملكية الأراضى العربية إلى اليهود الصهاينة ثم إقامة حكومة ديمقراطية يكون النصيب الأكبر فيها للعرب وفقاً لغالبيتهم العددية، وترافقت عمليات الكفاح المسلح مع الثورة نفذت العديد من العمليات بالقدس وغيرها من المدن ضد الجيش البريطانى، والعصابات اليهودية. تشكلت لجنة "بيل" للتحقيق فى أسباب الاضطرابات، ورفع التوصيات لإزالة أى تظلمات مشروعة ومنع تكرارها. وفى تقريرها الذى صدر فى 22 يونيو 1937 أوصت بتقسيم فلسطين إلى دولتين: واحدة عربية وأخرى يهودية، على أن تبقى الأماكن المقدسة وممر يافا تحت الانتداب البريطانى. ما أسفر عنه تجدد الاحتجاجات.

استمرت الثورة حتى اندلاع الحرب العالمية الثانية ثم بدأت تخبو فى نهاية عام 1939 قام خلالها المجاهدون الفلسطينيون بأكثر من أربعة آلاف عملية، ونتج عنها خمسة آلاف شهيد، و15 ألف مصاب، وتسعة آلاف معتقل، وهدم خمسة آلاف منزل، مقابل مقتل 400 صهيونى .

1947

فى 29 نوفمبر 1947صدر قرار تقسيم فلسطين عن الجمعية العامة التابعة لهيئة الأمم المتحدة إلى ثلاثة كيانات جديدة، وطن لليهود، وآخر للعرب، ووضع مدينتى القدس وبيت لحم تحت الوصاية الدولية، وإعلان انتهاء الانتداب البريطانى على فلسطين.

وحصل التصويت للتقسيم على 33 صوتا بقبوله مقابل 13 صوتا برفضه، وامتناع عشر دول عن التصويت، وعندما أعلنت النتيجة انسحب المندوبون العرب من الاجتماع وأعلنوا فى بيان جماعى رفضهم للقرار واستنكارهم له، ووصفوه بالمجحف فى حق الأكثرية العربية التى تمثل 67% مقابل 33% من اليهود، والذين أعطى لاقتراح لهم 56.5% من فلسطين.

نتج عن هذا القرار إعلان اللجنة العربية العليا فى 2 ديسمبر 1947 إضراب استمر لثلاثة أيام، نتج عنه أحداث عنف من إحراق مبان ومهاجمة عدد من الأحياء اليهودية تعبيرا عن الغضب من قرار التقسيم، كما اتخذت عصابة" الهاجاناه" الصهيونية هذا الإضراب ذريعة لسلسلة من العمليات الإرهابية بحجة استخدام القوة "لإيقاف هجمات مستقبلية على اليهود".

1948

كان عاما حاسما فى تاريخ القضية الفلسطينية، يتكرر هذا التاريخ على لسان كل فلسطينى طوال الوقت، ولا يكف من حضر أحداثه عن سردها لتحفظ فى ذاكرة التاريخ.

بين عامى 1947 و1948 استولى اليهود على نحو 78% من الأراضى الفلسطينية، ونزح ما يقرب من 750 ألف إلى مليون فلسطينى قسرا إلى دول الجوار تحت وطأة المذابح والعمليات الإرهابية التى قام بها اليهود، ومن أشهرها مذبحة "دير ياسين" فى 9 أبريل 1948 والتى راح ضحيتها أكثر من 300 شهيد.

وفى نفس العام وبعد المجزرة بشهر أعلنت بريطانيا انتهاء انتدابها على فلسطين فى الدقائق الأولى من صباح 15 مايو 1948، ليصبح الإعلان عن قيام دولة إسرائيل الذى صرح به حاييم وايزمان فى 14 مايو 1948 من مدينة تل أبيب نافذ المفعول، لتعلن بعدها الولايات المتحدة الأمريكية بعشر دقائق تأييدها للدولة الجديدة.

ومنذ ذلك التاريخ الذي عرف بـ"النكبة"، دخلت إسرائيل فى حرب مع الدول العربية، فيما أطلق اليهود على ذلك التاريخ "حرب الاستقلال".

0 التعليقات:

إرسال تعليق