الثلاثاء، 1 مايو 2012

محمد مرسى فى أول حوار صحفى

محمد مرسى فى أول حوار صحفى بعد ترشحه:الجنزورى قال لى"هو أنتم كنتم تحلموا باللى إنتم فيه"

محمد مرسي

مثلما يثير حزب الحرية والعدالة الجدل حول مواقفه السياسية، يثير الدكتور محمد مرسى رئيسه والمرشح لانتخابات الرئاسة الكثير من الجدل حوله أيضا، بدءاً من إعلان ترشحه "احتياطيا" ثم دخوله رسميا السباق الرئاسى، ثم حديثه عن "الإسلام هو الحل"، ثم الإصرار على إقالة الحكومة.
محمد مرسي هو أفضل برلمانى عالميا عام 2005، وهو الأستاذ الجامعى الحاصل على أعلى الشهادات العالمية من جامعة كاليفورنيا والمدرس السابق فى جامعتى نورث ريدج ولوس أنجلوس، ورئيس قسم هندسة المواد بجامعة الزقازيق، وهو القيادى الإخوانى الحازم والحاسم ..الذى خص "بوابة الأهرام" بأول حوار صحفى بعد ترشحه للرئاسة.
وإلي نص الحوار:
** قيل إن الإخوان معروض عليهم المشاركة فى تعديل وزارى بـخمسة وزراء لمحاولة احتواء الأزمة بين البرلمان والحكومة، ما حقيقة هذا الأمر؟
- لا، لم يعرض علينا شىء من هذا الأمر، وإن عرض سوف نرفضه، فنحن لا نرضى بحل جزئى، لا نرضى بـ"ترقيع"الحكومة، لأنه ضد إرادة مجلس الشعب المنتخب من 30 مليون مصرى، الذى يرفض ممارسات الحكومة.
** والحل؟
- الحل هو إقالة الحكومة وتكليف غيرها، أو إقالتها وتكليفها مرة أخرى لمدة محددة "شهرين" لتسيير الأعمال، وغير ذلك لن يكون مقبولا.
** هل فعلا الجنزورى هدد الكتاتنى بحل البرلمان؟
- الجنزورى قال أمام الفريق سامى عنان "فى قضية على مجلس الشعب موجودة فى أدراج المحكمة الدستورية ممكن أى حد يحركها!" فما معنى هذا الكلام؟! ثم إن الجنزورى قال أكثر من هذا فقال: "هو أنتم كنتم تحلموا باللى إنتم فيه دلوقتى"!
ولقد سألنى الجنزورى ذات مرة "هل أدائى أسوأ من السابق، فقلت له:آه، فرد على "هل أقول للناس اللى عينونى شيلونى"؟!
** فهل يمكن أن تتعاون مع أبو الفتوح في تشكيل فريق رئاسي؟
- الكلام عن تشكيل فريق رئاسى استباق للأحداث، فعلينا جميعا أن ننزل على إرادة الشعب المصرى، فلو أصبحت الرئيس القادم سأنظر حولى جيدا لاختيار الأصلح، والمسألة ليست كسبا للأصوات فقط.
** هل يمكن أن تتنازل للدكتور أبو الفتوح؟
- المؤسسة الإخوانية والحزبية درست المرشحين الموجودين على الساحة وحاولنا مساندة غير الموجودين فلم يوافقوا لأسباب تخصهم، ولذلك كان القرار أن يكون لنا مرشح للرئاسة والقرار ماض ومنته بوجود مرشح للرئاسة، وعلى الشعب أن يختار الأنسب.
**من هو المنافس الذى يخشاه الدكتور محمد مرسى فى ماراثون الرئاسة؟
- مشروعنا بما له من واقعية هو صاحب الحظ الأوفر فى هذه الانتخابات.فمشروع النهضة ليس له منافس ،كمشروع تفصيلى واقعى ويعرف حال المصريين ويقدم رؤية وحلولا موضوعية فى كل المجالات، وهو جدير بأن يلتف حوله كل المصريين، فهذا حقهم وواجبهم علينا. فمشروع النهضة إرادة الشعب المصرى ليحقق قفزة نوعية فى المجال السياسى والاقتصادى والأمنى.
** تحدثتم فى أول مؤتمر صحفى عن شعار "الإسلام هو الحل" ثم تغير الشعار، فهل غيرتموه لتفادي المشكلات مع لجنة الانتخابات؟
- لا، مطلقاً ..الأمر كان فى إطار الحديث عن اللوم الذى كان يوجه إلينا بسبب شعار الإسلام هو الحل، فالمناخ كان فاسدا ومتسلطا وكان هناك تزويراً، وكان يقال إنه مجرد شعار بدون آليات حقيقية ،فأردت التأكيد على أن هذا الشعار مجسدا وترجما ترجمة حقيقية، لكنه بالطبع ليس شعار حملتنا الانتخابية.
** هل تنازلك عن الشعار كان بهدف الابتعاد عن كونك مرشحا عن جماعة الإخوان المسلمين؟!
- أنا ابن الجماعة أصلا، وتركيبى الفكرى والأخلاقى منها، وجزء من عقيدتى مصلحة الوطن قبل الحزب والجماعة ،فأنا أقدم نفسى بتكوينى الشخصى وإعداد الإخوان وكونى مرشح الحزب والجماعة ، وبالضرورة سنعمل على أن تكون مصر دولة حديثة.
فلم أترك الشعار لأبعد عن الجماعة، فهو فى نفسى له مضمون، فلم أبتعد عن المضمون والعنوان العظيم، لكن المشروع مطروح للتطبيق، وسأقف على مسافة واحدة من كل التيارات، فالشعب لأول مرة يضع لنفسه دستورا جديداً، وما نعانيه الآن هو معاناة الولادة الصحية ، وإن شاء الله سيوجد الاستقرار.
** مشروع النهضة ..كان مشروع المهندس خيرت الشاطر، فأين مشروع الدكتور مرسى ؟!
- مشروع النهضة مشروع جماعة الإخوان المسلمين، كلنا نحمله منذ سنوات ونعمل عليه وكان نبتا عشنا منذ التسعينيات نرعاه بالأبحاث والدراسات العلمية نبغى به رفعة شأن الوطن فى كل المجالات.
**الكثيرون يتساءلون كيف للدكتور محمد مرسى صاحب التاريخ السياسي المعروف، كيف له أن يقبل أن يكون مرشحا احتياطيا؟!
- جماعة الإخوان المسلمين مؤسسة عريقة تعمل بفكر مؤسسى واضح ومحدد وسليم، فكان قرار الجماعة وحزبها "الحرية والعدالة" أن يكون هناك مرشح احتياطي أو أكثر تحسبا لظهور أى معوقات فى ترشح المهندس خيرت الشاطر.
** رغم انفصال الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح عن جماعة الإخوان المسلمين، غير أنه "إخوانى" وأنتم كذلك ..ألا تخشى من اليوم الذى قد تقابل فيه أبو الفتوح فى الإعادة وجها لوجه..ألا تخشى هذا الموقف الصعب؟!
- أنا مرشح الحزب للرئاسة، ولدينا قناعة تامة أن الوطن فى حاجة لتحمل المسئولية ولدينا الاستعداد لقيادة هذه المرحلة وكل ما نفعله من حركة لعرض مشروعنا ينبع من قناعتنا أن من يحمل المشروع هو الأقدر على حمل المسئولية.
** حزب النور السلفى والدعوة السلفية دعم غيركم فى مقابل إعلان الهيئة الشرعية دعمكم، رغم أنه حليف استراتيجى لكم منذ انتخابات البرلمان كيف ترون هذا الأمر؟
- كل فصيل له حق الاختيار ويعمل عقله طبقا للمصلحة، وهذا خيار شعبى، فالشعب لا يقسم على أساس أنه إسلامى أو غير إسلامى، والهيمنة أو الاستحواذ غير مطروح وغير ممكن فى المستقبل.
** على رأس الأزمات التى نمر بها أزمة السعودية ومتظاهرو وزارة الدفاع فكيف تقرأ مشهد الأزمة المصرية -السعودية؟
- يجب أن نضع هذه الأزمة العابرة فى حجمها الطبيعى، لأنها مجرد سحابة صيف، فنحن حريصون على علاقات متميزة مع كل الشعوب العربية ودول الخليج فى إطار الاحترام المتبادل، وبالتالى فإن إعمال القانون فى أى دولة واحترامه هو سيد الموقف، ولذلك أناشد الإخوة الأشقاء عدم ترك أى فرصة للشقاق، فنحن حريصون على العلاقات المتوازنة والشفافية وأن يكون المناخ جيدا مع جميع الأشقاء.
** وعلى صعيد أزمة وزارة الدفاع؟!
- بالطبع حق التظاهر السلمى مكفول للجميع ،ويجب أن يستمر مكفولا، ويجب أن تستمر الثورة حتى لو كنت الرئيس، فللشعب الحق أن يعبر عن رأيه، لكنى أناشد المسئولين الموجودين فى الحكومة والمجلس العسكرى والمتظاهرين مراعاة المصلحة العامة والتعبير عن الرأى دون إضرار بمرافق الدولة ،لكن إذا وقعت إصابات فيجب التحقيق فيها وتقديم المتسبب إلى جهات التحقيق.
** على الصعيد الإنسانى ..من هى أسرة الدكتور محمد مرسى؟
- أنا وزوجتى لدينا خمسة أبناء، 4 أولاد وابنة واحدة متزوجة، وابنى الأكبر متزوج أيضا، ولى 3 أحفاد، وزوجتى لم تكمل دراستها الجامعية بسببى، حيث وقفت بجوارى طيلة هذه السنوات منذ بداية حياتنا، وانخرطت فى رعاية بيتها والعمل المجتمعى منذ 30 عاما داخل صفوف الأخوات وهى عضو مؤسس فى حزب الحرية والعدالة ..وتقوم زوجتى بدور إيجابى ورئيسى فى حياتى ،وساندتنى وتساندنى دوما وبيننا كل أواصر الود وأكن لها كل الاحترام.
** من فى أسرتكم يحمل جنسية غير مصرية؟
- أنا وزوجتى نحمل الجنسية المصرية، أما أحمد ابنى والشيماء فيحملان الجنسية الأمريكية، حيث كنت أدرس فى أمريكا، ونحن لم نسع إليها بالطبع، ولم نستغلها، بل لقد حبسوا ابنى أحمد 4 مرات أثناء الانتخابات وكنت عضوا فى مجلس الشعب ولم أتدخل، فمثله مثل باقى شباب الإخوان الذين طالهم الاعتقال. وعلى فكرة نحن لم نسافر إلى أمريكا منذ عام 1985، ورغم أن الشعب الأمريكى شعب ودود وطيب.
** أخيرا ..ممكن تقدم لقراء "بوابة الأهرام" إقرار ذمة مالية؟
- قدمته للجنة العليا للانتخابات الرئاسية.
** كم عدد القصور والفيلات والأراضى التي يملكها محمد مرسي؟
- أنا أقطن فى شقة بالإيجار فى التجمع، ولدى شقة بالزقازيق تمليك فى عمارة مع 21 مشتركا منذ عام 1994.. والحمد لله، لا قصور ولا فيلات.

بوابة الاهرام

0 التعليقات:

إرسال تعليق