الثلاثاء، 15 مايو 2012

بالصور للتوثيق والتذكرة : خناقة ,, علاء الأسوانى وأحمد شفيق على الهواء

فى حلقة الأمس من برنامج "بلدنا بالمصري" على قناة "اون تي في" نشبت مشادة ساخنة بين الروائى علاء الاسوانى ، والفريق أحمد شفيق رئيس حكومة تسيير الأعمال بعد قيام الأخير بالرد على اتهامات الأسوانى له بعدم صلاحيتة لتولى منصب رئيس الوزراء كونه من النظام السابق الذى أفسد الحياة السياسية فى مصر.
شفيق للأسوانى: انت مش فاهم حاجة
وتحولت الحلقة إلى "خناقة" بين الطرفين ليخرج شفيق عن شعوره قائلا للأسواني " انت مش فاهم حاجة " ورد عليه الروائي العالمي قائلا : أنا " أفهم جيدا" وأنت وزير سياسي وليس وزير تكنوقراط .
تهدئة الجو
ومن جانبه اضطر رجل الاعمال نجيب ساويرس والإعلامى حمدى قنديل- ضيوف البرنامج -إلى تهدئة الجو بين الطرفين وفض الاشتباك القائم .
أمن الدولة .. واعادة التنظيم
ونقلت جريدة الوفد مطالبة الدكتور أحمد شفيق ببرنامج " بلدنا بالمصرى" باعادة تنظيم جهاز أمن الدولة والتمسك بعدم إلغائه تماما. مشدداً علي ضرورة فصل الجهاز عن وزارة الداخلية وان يصبح جهازا مستقلا .
واعترف شفيق بأن هناك أخطاء وقعت فى هذا الجهاز خلال الفترة الماضيةمؤكداً بانه سيتم محاسبته هذا الجهاز منذ توليه الوزارة.وانتقد الأسوانى ما قاله شفيق مطالباً الأسوانى بحل هذا الجهاز والاستغناء عنه.وقال الأسوانى أن هذا الجهاز غير موجود فى العالم كله ولكن شفيق انتقد الاسواني ورفض حله وقال ان طبيعة المرحلة القادمة تستوجب الابقاء عليه مع ضرورة إعادة تنظيمه بما يحقق أهدافه الأمنية"وانفعل شفيق عقب اتهامه من علاء الاسواني بانه كان ضمن نظام وحقيبة مباركو رفض شفيق ذلك وقال "أنا وزير تكنوقراط بامتياز" مطالباص بمحاسبته منذ توليه رئاسة الوزارة فقط.

http://i.ytimg.com/vi/10W5QxfmZgQ/0.jpg

ثم تقدم ساويرس بعدة مطالب لرئيس الوزراء وهي بالترتيب : إجراء انتخابات رئاسية بالرقم القومي، ثم إلغاء قانون الطوارىء، وأن تكون هناك حرية تأسيس الأحزاب، وأخيرا رحيل حكومة أحمد شفيق, وقد أكد الفريق شفيق أنه متفق على مطلب ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية أولا، وتكون انتخابات حرة ثم تشكيل دستور ثابت وأحزاب صادقة ولكن لا يمكن أن يحدد وقت رحيل حكومته لأن هذا سيكون بقرار السلطة الأعلى.
نصيحة قنديل
واعترض حمدى قنديل على أن تكون فترة بقاء الحكومة الحالية مفتوحة، ثم وجه للفريق شفيق نصيحة الاستقالة التي كان يتوقعها منه بسبب غضب الشارع المصرى من هذه الحكومة.
ثم أجاب شفيق على العديد من التساؤلات حيث أكد أنه لأول مرة يسمع معلومة أنه يمكن أن يشكل دستور كامل في مدة قصيرة قد تكون يومين، ثم أكد شفيق أن أمن المواطن المصرى يهمه بشكل أساسى، ولكن فى المقابل عملية الأمن هى مسألة فى منتهى الصعوبة، لذلك لابد من التروى والصبر، وأكد شفيق أن إلغاء قانون الطوارىء مرهون بوجود رئيس جمهورية, وأن الوضع الاقتصادى لمصر مفزع لذلك لابد من إعادة تشغيل الوحدات الإنتاجية لأن الحماس المتدفق ينبعث سلبا لبعض الناس التى لن تجد الطعام بعد شهر.


الأسوانى ضد شفيق فى التحرير
وبرغم كلام شفيق أكد علاء الأسوانى أنه سينزل يوم الجمعة إلى ميدان التحرير للتظاهر للمطالبة باستقالة حكومة شفيق.
وانتهت الحلقة بخناقة بسبب اقتراح أحمد شفيق تحويل ميدان التحرير لهايد بارك، حتى يتجمع فيه متظاهري التحرير ويتم توزيع الأكل و"البونبون" عليهم، فاعترض الأسوانى على هذا الاقتراح، ولكن أثار هذا الاعتراض عصبية الفريق شفيق والذى طلب من الأسوانى عدم لبس رداء الوطنية، فرفض الأسوانى هذا الوصف واعترض وأكد أنه أكثر وطنية منه، فتعصب رئيس الوزراء مرة أخرى وبدأ صوته فى الارتفاع قائلا إن تاريخه وحروبه تتحدث عن وطنيته، فحاول حمدي قنديل تهدئة الوضع وسأل شفيق عن اسم مرشح مصر لمنصب أمين جامعة الدول العربية فقال شفيق إنه الدكتور مفيد شهاب والذي كان مرشحا من قبل النظام من قبل.

جود نيوز

0 التعليقات:

إرسال تعليق