الخميس، 3 مايو 2012

مصر: اجواء متوترة والجيش يحذر من الاقتراب من وزارة الدفاع

image

القاهرة: ارتفعت وتيرة التوتر في مصر غداة مواجهات قتل فيها تسعة اشخاص على الاقل وعشية تظاهرات احتجاجية على هذا العنف الذي تحمل حركات سياسية الجيش المسؤولية عنه فيما حذر المجلس العسكري الحاكم المتظاهرين من الاقتراب من وزارة الدفاع.


ودعت احزاب وحركات سياسية عدة من بينها جماعة الاخوان المسلمين، اكبر قوة سياسية في البلاد، الى تظاهرة في ميدان التحرير الجمعة بينما وجهت حركات شبابية من بينها حركة 6 ابريل، التي شاركت في اطلاق الانتفاضة ضد حسني مبارك العام الماضي، دعوة الى ما اسمته "جمعة الزحف" باتجاه وزارة الدفاع واعلنت عن تنظيم مسيرة الى مقر الوزارة من مسجد النور المجاور.


وقالت حركة 6 ابريل على صفحتها على شبكة فيسبوك "ندعوكم لمسيرة من مسجد الفتح عقب صلاة الجمعة تضامنا مع معتصمي وزارة الدفاع وتعبيرا عن الغضب من استخدام البلطجة لفض الاعتصام بالقوة وما نجم عنه من حالات وفاة تنكرها الدولة ويتم التستر على الجناة والفاعلين الأصليين أو المحرضين".


واسفرت الاشتباكات التي وقعت الاربعاء بين متظاهرين كانوا يعتصمون قرب وزارة الدفاع في حي العباسية ومهاجمين مجهولين تقول السلطات انهم من اهالي حي العباسية عن سقوط 9 قتلى، وفق ما اكد الخميس اللواء محمد العصار.
وكان اطباء في المستشفى الميداني الذي اقيم في منطقة الاشتباكات اكدوا سقوط 20 قتيلا.


ويتهم ناشطون شباب، يطالبون منذ عدة اشهر برحيل المجلس العسكري، الاخير بأنه وراء الدفع باشخاص لمهاجمة المعتصمين.
وعشية هذه التظاهرات، وجه الجيش الخميس تحذيرا صارما وغير مسبوق منذ اطاحة مبارك في شباط/فبراير 2011 و توليه السلطة، من اي محاولة قد يقوم بها المتظاهرون للاقتراب من وزارة الدفاع مؤكدا انهم سيتحملون مسؤولية ما يمكن ان يحدث.


وفي ختام مؤتمر صحفي عقده ثلاثة من اعضاء المجلس العسكري، تلا اللواء مختار الملا مساعد وزير الدفاع "بيانا من المجلس الاعلى للقوات المسلحة" اكد فيه ان "المسؤولية والواجب الوطني والقانون وحق الدفاع الشرعي عن النفس و شرف العسكرية يلزم جميع رجال القوات المسلحة بالدفاع والزود عن مقر وزارة الدفاع وجميع المنشأت والوحدات العسكرية بأعتبارها رمزا لشرف العسكرية وهيبة الدولة في نفس الوقت".


واضاف "كل من يتصور أنه يستطيع تهديد أمن الوطن والمواطن أو تهديد القوات المسلحة أو التشكيك في دورها الوطني عليه ان يراجع نفسه".
واكد ان "رجال القوات المسلحة ".." تحملوا" منذ اطاحة مبارك "كل التجاوزات ".." أما إذا اقترب أحد من عرينهم فكل يحاسب نفسه".
ويتصاعد التوتر السياسي مع اقتراب الانتخابات الرئاسية التي ستجرى جولتها الاولى في 23 و24 ايار/مايو الجاري اي بعد قرابة ثلاثة اسابيع بينما تنظم جولتها الثانية في 16 و17 حزيران/يونيو المقبل.
وتعهد المجلس العسكري الخميس بان يتكون هذه الانتخابات نزيهة 10%.


وقال اللواء محمد العصار مساعد وزير الدفاع وعضو المجلس العسكري في مؤتمر صحفي "نحن ملتزمون بنزاهة الانتخابات بنسبة 100%، ليس لنا مصلحة مع احد ولسنا مؤيدين لاحد المرشحين، كل المرشحين مصريون محترمون".
واكد ان لجنة الانتخابات الرئاسية "ارسلت لوزارة الخارجية تطلب منها دعوة مندوبي 45 دولة اجنبية كي يتابعوا هذه الانتخابات، كما ارسلت لكافة السفارات المعتمدة لايفاد مندوبيها لمتابعة الانتخابات كما صرحت لثلاث منظمات اجنبية بالمتابعة".


واصدرت لجنة الانتخابات الرئاسية مساء الاربعاء بيانا اكدت فيه انها وافقت "لثلاث منظمات دولية على ايفاد ممثليها لمتابعة الانتخابات وهي: مركز كارتر ، والمعهد الانتخابي للديمقراطية المستدامة في أفريقيا ، وشبكة الانتخابات في العالم العربي".
واضاف البيان انه تقرر "توجيه دعوة للهيئات المشرفة علي الانتخابات في أكثر من أربعين دولة ولعدد من المنظمات الإقليمية الدولية لإيفاد ممثلين عنها لمتابعة الانتخابات".
وتابعت انها وافقت على "توجيه دعوة لمن يرغب من السفارات المعتمدة في مصر عبر وزارة الخارجية لاختيار ممثلين لها لمتابعة الانتخابات:.


وشدد اللواء العصار مجددا على ان المجلس العسكري سيترك السلطة قبل 30 حزيران/يونيو المقبل.
وقال "منذ نوفمبر "تشرين الثاني" 2011 نكرر في كل مناسبة ان المجلس الاعلى "للقوات المسلحة" ملتزم بتسليم السلطة قبل 30 "حزيران" يونيو 2012 واليوم نعلن بصراحة القوات المسلحة ومجلسها الاعلى ملتزمان بتسليم السلطة قبل 30 يونيو "حزيران"".


وتابع "لسنا راغبين في الاستمرار ولسنا راغبين في السلطة ولسنا طلاب سلطة، والمجلس الاعلى ليس بديلا عن الشرعية".
ويتنافس في الانتخابات الرئاسية 13 مرشحا ابرزهم الامين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى والقيادي السابق في جماعة الاخوان المسلمين الذي انشق عنها العام الماضي عبد المنعم ابو الفتوح ورئيس حزب الحرية والعدالة "المنبثق عن جماعة الاخوان" محمد مرسي والقيادي الناصري حمدين صباحي واخر رئيس وزراء في عهد مبارك، احمد شفيق.

0 التعليقات:

إرسال تعليق