الخميس، 3 مايو 2012

وفد شعبى يغادر القاهرة إلى الرياض على متن طائرة خاصة لرأب الصدع فى العلاقات


سعد الكتاتنى
القاهرة - هشام جاد و أ ش أ
غادر مطار القاهرة الدولي مساء اليوم وفد شعبي كبير علي طائرة مصرية خاصة في طريقه إلي المملكة العربية السعودية فى محاولة لرأب الصدع الذى حدث في العلاقات بين البلدين نتيجة لأزمة الناشط أحمد الجيزاوي.
ويضم الوفد الشعبي الذى يترأسه الدكتور سعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب أكثر من 124 شخصية من بينهم وكيلي مجلس الشعب و13 نائبًا برلمانيا منهم مصطفى بكري وأبو العز الحريري وعبد العليم داوود، بالإضافة إلي أحمد فهمي رئيس مجلس الشورى و5 أعضاء من مجلس الشورى والدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد، ومعهم العديد من الشخصيات العامة السياسية والفنية ومن بينهم محمد الخطيب عضو مجلس إدارة النادي الأهلي.
وتوقع الدكتور الكتاتنى أن يصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز قرارا بعودة السفير السعودي إلى القاهرة خلال الزيارة التى سيقوم بها الوفد.
وقال الكتاتنى - فى تصريح له قبل مغادرته متوجها الي المملكة العربية السعودية أن الوفد سيؤكد على أن المصريين المقيمين فى السعودية هم فى وطنهم الثاني وأن حقوقهم وكرامتهم مصانة  مؤكدا أن المصريين فى السعودية يشعرون بأنهم فى بلدهم الثاني والسعوديين المقيمين فى مصر يشعرون بأنهم فى بلدهم الثاني.
وأكد رئيس مجلس الشعب أن مصر والسعودية دولتان كبيرتان فى المنطقة وهما القاطرة التى يمكنها قيادة المنطقة.
ورفض الكتاتنى الرد على سؤال حول القضايا التى يمكن أن يناقشها الوفد خلال الزيارة مع المسئولين السعوديين  موضحا أن هذا الوفد البرلماني الكبير ليس الهدف من زيارته التطرق إلى اى موضوعات أو ملفات تخص العلاقات بين البلدين مثل دعم مصر اقتصاديا أو العمالة المصرية فى السعودية.
وأشار الي أن هذه الموضوعات يناقشها المتخصصون وان الوفد يهمه أن تعود العلاقات بين البلدين إلى طبيعتها ثم يأتي بعد ذلك مناقشة اى موضوعات أخرى  لافتا الي أن الإعلام يجب أن يتحلى بالمسئولية فليست كل الموضوعات تناقش بهذه الطريقة وان الخلافات لابد وان تحل بصورة ودية.
وحول المظاهرة التى دعت إليها القوى السياسية  قال رئيس مجلس الشعب "أن حزب الحرية والعدالة سوف يشارك فى هذه المظاهرة  ولكن يجب أن يكون التظاهر فى ميدان التحرير وان يعبر الجميع عن رأية فى إطار من تحمل المسئولية  وان يعي أن المرحلة الانتقالية لم يتبقى منها إلا أياما معدودة ويجب على الجميع إن يتعاونوا لتجاوز هذه المرحلة".
وتابع "أن مجلس الشعب سوف يستأنف جلساته بعد قرار تعليق الجلسات وسوف يناقش عددا من الموضوعات الهامة  من بينها تعديلات قانون الشرطة بعد أن انتهت لجنة الدفاع والأمن القومى منها.
ومن جانبه، قال الدكتور احمد فهمي رئيس مجلس الشورى "أن الوفد البرلماني يمثل جميع أطياف الشعب المصرى وهو يحمل كل الود والمحبة لإخوانهم فى السعودية الذين يحملون نفس المشاعر لشعب مصر.
وأكد استنكار جميع أطياف الشعب المصرى بما فيها الحكومة " التى لا نرضى عنها " والمجلس العسكرى الكل استنكر ما حدث أمام السفارة  والذي حدث يمكن أن يحل بطرق عديدة ليس من بينها التظاهر أو الإساءة  مشددا على عمق الروابط التى تجمع الشعبين المصرى والسعودي.
وتابع فهمي قائلا "أن شعب مصر صاحب حضارة ولا يمكن أن يرضى بما يخل بروابط العلاقات المتينة مع الأشقاء العرب تحت اى ظرف من الظروف ". موضحا أن المواطن احمد الجيزاوي سوف يحاكم أمام محكمة فى التهمة الموجهة إليه وسوف يؤكد الوفد المصرى على ضرورة توفر جميع الضمانات القانونية المتبعة فى مثل هذه الحالات.
وحول دعوة التظاهر التى دعت إليها بعض القوى السياسية
 قال فهمي "أن التظاهر يجب أن يكون في ميدان التحرير حتى لا تحدث اى مواجهات"  داعيا إلى فض التظاهر حول وزارة الدفاع  ومؤكدا أن وزارة الدفاع رمز سيادة مصر ولا يمكن أن نهين القوات المسلحة  مطالبا بان يقول الجميع رأيهم فى ميدان التحرير. 
المشهد

0 التعليقات:

إرسال تعليق